ماذا تفعلين لتتخلصي من الكلف؟

ماذا تفعلين لتتخلصي من الكلف؟

ماذا تفعلين لتتخلصي من الكلف؟ 

ما الذي يسبب ظهور الكلف؟

الكلف او بقع تقدم السن أمر طبيعي كالتجاعيد، والسبب الاساسي كما ذكرنا تقدم العمر وضرر التعرض لأشعة الشمس. وأحيانا لا تفيد تدابير الوقاية في الحفاظ
على البشرة، بسبب الاستعداد الوراثي للشخص للاصابة بالبقع. وفي حالات نادرة يمكن أن يكون ظهور البقع بسبب الضغط النفسي.
كيف تقللين من الكلف؟
يظهر الكلف بسبب التعرض لأشعة الشمس وعدم قدرة البشرة على التجدد في سن أكبر، ويظهر على الوجه والكتفين، والجزء الخلفي من الذراعين واليدين، ومختلف أجزاء الجسم التي تتعرض دائما لأشعة الشمس فوق البنفسجية الخطرة........

حماية نفسك من أشعة الشمس أفضل طريقة للتقليل من فرص تطور هذه البقع. قللي من الوقت الذي تقضينه تحت أشعة الشمس المباشرة وارتدي ملابس تغطي البشرة قدر الإمكان. هذه التدابير مع كريم الحماية من الشمس تعتبر الاكثر فائدة في منع الكلف (بقع تقدم السن).
نظام حياة صحي
نظام الحياة الصحي يمكن ان يساعد في الحيلولة دون ظهور الكلف. فالبشرة تتجدد باستمرار، لكن هذه العملية تصبح أبطأ وأبطأ كلما تقدمت بنا السن.
اتباع نظام غذائي سليم وممارسة التمارين الرياضية، يمكن ان يحسنا من عملية التجديد، لأنهما يجعلان البشرة أكثر مرونة. نمط الحياة والتغذية لهما ادوار مهمة عندما يتعلق الأمر بحالة البشرة.
اذا كنت تمارسين الرياضة، فسوف تكون بشرتك قادرة على الحفاظ على مرونتها كلما تقدمت بك. السن، كما توفر التغذية السليمة لخلايا البشرة الرطوبة التي تحتاجها لمساعدتها في عملية التجديد.
تذكري أن التبغ والكافيين وبعض التوابل يمكن أن تسبب الكلف.
مشكلة جمالية لا صحية
عادة ما تكون البقع داكنة اكثر من لون البشرة العادية، لذلك فإن الناس غالبا ما يعتبرونها غير جمالية. وهذه البقع عادة ما تكون طبيعية وليست أعراضا، أو نتائج أي مرض، ولا تحتاج الى العلاج، ومع ذلك فإن العديد من الناس يلحون على ازالتها لأسباب تجميلية. والطريقة الاكثر شعبية وذات السعر المعقول لعلاج هذه البقع هي التبييض. هناك العديد من كريمات التجميل للتبييض، منها التي تروج لها العلامات التجارية الكبرى، او حتى الخلطات منزلية الصنع.
أحيانا تعامل البقع تعامل كالندوب، فكلاهما مناطق متضررة في البشرة. يمكننا ازالة هذه البقع بواسطة
التبييض أو التقشير، لكن يجب أن نتذكر دائما أن هذه العلاجات تزيل أيضا الطبقة العليا الواقية في البشرة، مما يجعلها اكثر حساسية للأشعة الشمسية. واذا لم نقم بحماية بشرتنا بشكل صحيح، فسينتهي بنا المطاف الى بقع أدكن من التي كانت لدينا.
علاج الكلف في المنزل

لتبييض البقع بواسطة عامل تبييض، ضعي محلول التبييض على البقع عدة مرات في اليوم حتى يخف لون البقعة بما فيه الكفاية، ويمتزج مع بقية بشرتك.
اذا كانت المنطقة التي ترغبين في تبييضها كبيرة، سيكون من الأفضل تبييض المنطقة كلها، مثل الجزء الخلفي بأكمله من يدك أو وجهك كله.
استشيري طبيب الامراض الجلدية قبل استخدام أي من المراهم والمستحضرات على جسمك، واذا سببت لك المراهم التي استخدمتها احمرارا في البشرة او طفحا جلديا، فيجب التوقف عن استخدامها وطلب النصيحة من طبيب أو اخصائي بشرة.
العوامل الطبيعية الجيدة للتبييض تشمل عصير الليمون، والعصائر الحمضية الاخرى، الخل، الفجل، أو مزيج العسل والزبادي.
ضعي طبقة صغيرة من العنصر على بشرتك للتأكد من انه لا توجد لديك حساسية من المكونات التي ستستخدمينها، ثم ضعيها على مساحة اكبر. ابدئي فركها على الجلد بلطف، وتوقفي اذا حدث احمرار أو ألم.
تذكري ان كل عنصر يمكن ان يعمل على احراق البشرة اذا بقي لفترة طويلة عليها، لذا تأكدي من شطف المكان جيدا اذا شعرت بأي تهيج.
في المتوسط، ستحتاجين إلى حوالي شهرين من الاستخدام المنتظم لتخفيف تلك البقع. ضعي جدولا، واتبعيه بانتظام. اذا لم تسبب المنتجات الضرر لبشرتك، فذلك يعني أنها آمنة لوضعها مرتين في اليوم.

علاج الكلف في العيادات الطبية
هناك العديد من الخيارات التي من الممكن ان يستخدمها الطبيب او خبراء التجميل، بدءا من التقشير الكيميائي الى التقشير بالليزر، التي تكون ناجحة ومضمونة للتخلص من الكلف، لكن البشرة تصبح حساسة من الشمس، لذلك يتوقف الحفاظ على نتائجها على كيفية تعاملك مع البشرة بعد العلاج.
يجب ان تتأكدي من أنك تستمرين على نصائح معالجك حتى لا تسببي لنفسك ظهور بقعة اخرى او ضررا اكبر.
نصائح

- استخدمي كريم الوقاية من الشمس بعامل حماية على الاقل 30 % كلما تعرضت للشمس. ضعي الحماية على أجزاء الجسم التي تكون ظاهرة وتتعرض لأشعة الشمس، مثل العنق واليدين والوجه.
- اذا كان ذلك ممكنا، تجنبي الخروج في فترة بعد الظهر، عندما يمكن أن تسبب أشعة الشمس ضررا أكبر لبشرتك.
- استخدمي المرطبات للحفاظ على رطوبة البشرة، لأن الجفاف أيضا يمكن أن يسبب ظهور بقع داكنة.
- نظامك الغذائي يلعب دورا مهما في الوقاية من بقع تقدم السن. تناولي الوجبات الغذائية التي تحتوي على الخضار الورقية الخضراء، الجزر، اليام، المكسرات والأسماك التي هي غنية بالكالسيوم والحديد والكاروتين.

- استخدمي العلاجات الطبيعية والمنزلية التي تشمل معالجات للوجه ومقشرات تسهل من الوقاية من بقع تقدم السن. على سبيل المثال، جربي عصير الليمون الطازج، وسنفرة الوجه، والمعادن الطينية للوجه.
- مارسي الرياضة، خاصة اليوغا، لانها تعمل على تحسين الدورة الدموية في الجسم، مما يساعد في منع ظهور بقع تقدم السن.

- ابدئي باستخدام مستحضرات الوقاية من الشمس، وتطوير عادات الأكل الجيدة في سن مبكرة.

- قبل استخدام أي من وسائل معالجة بقع تقدم السن التي صنعت في المنزل، يفضل القيام

صغيرة لمعرفة مدى تأثيرها على البشرة.
- تجنبي التدخين.
ما الذي يسبب ظهورها؟
الكلف او بقع تقدم السن أمر طبيعي كالتجاعيد، والسبب الاساسي كما ذكرنا تقدم العمر وضرر التعرض لأشعة الشمس. وأحيانا لا تفيد تدابير الوقاية في الحفاظ على البشرة، بسبب الاستعداد الوراثي للشخص للاصابة بالبقع. وفي حالات نادرة يمكن أن يكون ظهور البقع بسبب الضغط النفسي.

 

  • Digg
  • Del.icio.us
  • StumbleUpon
  • Reddit
  • RSS

0 التعليقات:

إرسال تعليق